U3F1ZWV6ZTQ1OTk2MTQ0MTI2OTg4X0ZyZWUyOTAxODM0NTA0MTU2MA==

علاج حروق الشمس في الصيف

 كيف تعالج حروق وجهك بسبب حرارة الشمس؟


نصائح تساعدك في القضاء على حروق الوجه عند تعرضك للشمس مدة طويلة

هي احمرار مؤلم بالجلد يحدث في خلال ساعات من التعرض المفرط لأشعة الشمس؛ حيث يتسبب في حرق الجلد، والاحمرار، والألم، التورم، وأحيانًا ظهور بثور صغيرة ممتلئة بالسوائل. الأعراض: ألم واحمرار في الجلد. بثور على الجلد.

يُصاب العديد منا بحروق الشمس بعد تعرّضه لأشعة الشمس لفترة زمنية طويلة، مما يسبب احمراراً وتهيجاً وحروقاً للبشرة، وتُصاب البشرة بحروق الشمس بسبب التعرّض لأشعة UVA وUVB، وتعتمد حروق الشمس على نوع البشرة، ومدى شدّة أشعة الشمس، وطول الفترة الزمنية للتعرّض للشمس،


فإذا كانت فترة التعرض قصيرة فإنّ البشرة تبدو محمرّة ومتهيجة، وإذا كانت فترة التعرّض طويلة فستكون درجة الحرق شديدة وتظهر فقاعات على الجلد أو ما يُعرف بالتبثّر، مع أعراض أخرى مثل الحمّى، والغثيان، والصداع، والتعب العام، ويعاني الشخص بعد أيام من الحكة وتقشر الجلد، وذلك في محاولة الجسم للتخلص من الخلايا المتضرّرة.


درجات حروق الشمس


يمكن تقسيم درجات حروق الشمس إلى حروق من الدرجة الأولى، وحروق من الدرجة الثانية، وحروق من الدرجة الثالثة أو الحادّة، وفيما يلي تفصيل كل منها:


حروق الشمس من الدرجة الأولى: يحدث الحرق بسبب أشعة UV، وتسبب آلاماً بسيطة واحمراراً في البشرة، لكنه يصيب الطبقة الخارجية فقط من الجلد، ويمكن علاج هذا النوع من الحروق منزلياً، ويجدر بالذكر أنّ الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، أو الجلد المُنمّش، أو أصحاب الشعر الأحمر أو الأشقر، أو أصحاب العيون الزرقاء عادةً يعانون من حروق الشمس أكثر من غيرهم. بالإضافة إلى أنّ الأطفال الذين يقلّ عمرهم عن 6 سنوات، أو كبار السن الذين يزيد عمرهم عن 60 سنة، لديهم حساسية عالية لحروق الشمس.


حروق الشمس من الدرجة الثانية: تتأثر الطبقة العميقة من الجلد والنهايات العصبية في هذا النوع من الحروق، ويسبب أكثر ألماً للمصاب، وقد يأخذ وقتاً أطولاً ليتعافى، وقد تظهر فقاعات على الجلد أو ما يُعرف بالتبثّر (بالإنجليزية: Blisters)، مع تورم الجلد مكان الحرق.



الدرجة الحادّة من حروق الشمس: يحدث الحرق هنا بسبب التعرض الشديد لأشعة الشمس الحادّة، فيحدث التهاب حاد للجلد، ويعاني المصاب من ألم حاد وظهور فقاعات وحويصلات ووذمة على الجلد في أعلى الظهر، وتظهر شامة ميلانينية غير نمطية (بالإنجليزية: Atypical melanocytic nevi)، وقد يكون المصاب معرضاً لخطر الإصابة بالورم الميلانينيّ الخبيث.

أشكال حروق الشمس


قد تظهر حروق الشمس على شكل احمرار بسيط وآلام بسيطة، أو آلام متوسطة مع ظهور فقاعات على الجلد، وقد تكون الحروق شديدة، كما سبق ذكره في الفقرة السابقة، بالإضافة إلى أشكال أخرى لحروق الشمس، نوضحها فيما يلي:


التقران السفعي (بالإنجليزية: Actinic Keratosis): تحدث عادةً للأشخاص البالغين عند تعرضهم المتواصل لأشعة الشمس، إذ تظهر على فروة الرأس الصلعة علامات التهاب الجلد، وفرط التقرّن بلون أصفر إلى رماديّ، ولها ملمس خشن، وقد تنزف هذه الآفات عند محاولة إزالتها بالظفر، إضافةً إلى كونها تسبب الألم.



تبكّل الجلد الخلقي (بالإنجليزية: Poikiloderma of Civatte): تظهر أعراض حرق الشمس هنا على الرقبة والصدر، بسبب التعرّض المزمن لأشعة الشمس، وتعتمد شدة الحرق على لون الجلد، وشدة التعرض للشمس.


جلد حطاطي أسود (بالإنجليزية: Dermatosis Papulosa Nigra): تظهر عادةً على الخدين والرقبة وأعلى الصدر، وتظهر عادةً عند الأمريكين من أصل أفريقي، أو أصحاب الجلد الداكن، ويعدّ أحد أنواع التقران المثي (بالإنجليزية: Seborrheic keratosis) ، وقد يطلب العديد من المرضى إزالة الجلد الحطاطي الأسود، خاصةً عندما تكون كبيرة أو متعددة، بسبب مظهرها غير المرغوب به.


تتضمن إجراءات تشخيص الحروق الشمسية عمومًا الفحص البدني للمصاب. وقد يسألك الطبيب عن أعراضك، والأدوية التي تأخذها حاليًا، ومدى تعرضك للأشعة فوق البنفسجية، وتاريخك المَرضي مع الحروق الشمسية.

إذا تعرضت لحرق شمسي أو رد فعل تحسسي في الجلد بعد فترة قصيرة من التعرض لأشعة الشمس، فقد يقترح الطبيب عليك إجراء اختبار حساسية الضوء. وهو اختبار تُعرَّض فيه مساحات صغيرة من الجلد لكميات محددة من الأشعة فوق البنفسجية أ و ب لمحاكاة سبب المشكلة. وفي حال استجابة الجلد بشكل تحسسي للضوء، فإنك تُشخص بأنك حساسًا لأشعة الشمس (متحسس للضوء).


لا تكفي علاجات حروق الشمس لتعافي الجلد، لكنها يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والتورم والانزعاج. وفي حال لم تُجدِ الرعاية المنزلية نفعًا، أو إذا كان الحرق الشمسي خطيرًا جدًا، فقد يصف الطبيب أحد الكريمات المحتوية على الكورتيكوستيرويدات.

وفي حالة الحروق الشمسية الخطيرة، قد يوصي الطبيب باحتجازك في المستشفى.


نمط الحياة والعلاجات المنزلية

جرِّب هذه النصائح للرعاية الذاتية لتخفيف حروق الشمس:

 • تناول مسكنًا للألم. سارع بتناول مسكن للألم متاح دون وصفة طبية بأسرع وقت ممكن بعد التعرض للشمس لوقت طويل للغاية. وتشمل الأمثلة على هذه الأدوية المسكنة الأيبوبروفين (Advil وMotrin IB وغيرهما) أو الأسِيتامينوفين (Tylenol وغيره). أو جرِّب وضع هلام مسكن للألم يمكن دهنه على الجلد.

 • برّد الجلد. ضع منشفة نظيفة على الجلد المصاب مبللة بماء بارد من الصنبور. أو خذ حمامًا باردًا في حوض استحمام، مع إضافة أونصتين (60 جرامًا) تقريبًا من صودا الخَبز إلى الماء. برّد الجلد عدة مرات في اليوم لمدة 10 دقائق تقريبًا.

 • ضع مرطبًا أو كريمًا للجلد أو هلامًا. يمكن أن يساعد مرطب الصبار أو هلامه أو غسول الكالامين في تلطيف الأعراض. حاول تبريد المنتج في البرّاد قبل وضعه. وتجنب المنتجات التي تحتوي على الكحول.

 • اشرب كمية أكبر من الماء على مدار اليوم. فهذا يقي من التعرض للجفاف.

 • اترك البثور على حالها. تساعد البثرة السليمة في شفاء الجلد. وإذا انفتحت البثرة، فقص الجلد الميت باستخدام مقص صغير نظيف. واغسل المنطقة المصابة برفق بالماء والصابون اللطيف على البشرة. ثم ضع مَرهمًا مضادًا حيويًا على الجرح، وغطه بضمادة مضادة للالتصاق.

 • تعامل مع الجلد المتقشر برفق. في غضون عدة أيام، قد تبدأ المنطقة المصابة في التقشر. فهذه هي طريقة جسمك في التخلص من الطبقة العليا من الجلد المتضرر. أثناء تقشر جلدك، استمر في استخدام المرطب.

 • استخدم أيًّا من الأدوية المضادة للحكة. قد تساعد مضادات الهيستامين التي تؤخذ عن طريق الفم مثل ديفينهيدرامين (Benadryl وChlor-Trimeton وغيرهما) في تخفيف الحكة، حيث يبدأ الجلد في التقشر والالتئام تحت طبقة الجلد العليا.

 • ضع كريمًا طبيًا ملطِّفًا. لحروق الشمس الخفيفة إلى المتوسطة، ضع كريم هيدروكورتيزون بتركيز 1% متاح دون وصفة طبية على المنطقة المصابة ثلاث مرات في اليوم لمدة ثلاثة أيام. حاول تبريد المنتج في البرّاد قبل وضعه.

 • عالِج العينين المصابتين بحروق الشمس. ضع منشفة نظيفة مبللة بماء بارد من الصنبور. لا ترتدِ عدسات لاصقة حتى تختفي الأعراض من عينيك. لا تفرك عينيك.

 • احمِ نفسك من التعرض أكثر لأشعة الشمس. أثناء التعافي من حروق الشمس، ابقَ بعيدًا عن الشمس أو استخدم تدابير أخرى للوقاية من أشعة الشمس. ربما يمكنك تجربة منتج يحتوي على مرطّبات البشرة أو مستحضر واقٍ من الشمس.

 • تجنب وضع المنتجات التي تنتهي بالمقطع "كايين" مثل بنزوكايين. فمثل هذه الكريمات قد تؤدي إلى تهيّج الجلد أو تُسبب تفاعلاً تحسُّسيًّا. فقد ارتبط اسم بنزوكايين بمرض نادر لكنه قد يكون قاتلاً، حيث يقلل من مقدار الأكسجين الذي يمكن للدم أن يحمله (ميتهيموغلوبينية الدم).

 • لا تستخدم البنزوكايين مع الأطفال الأصغر من عمر سنتين دون إشراف من أحد الأطباء. وإذا كنت بالغًا، فلا تستخدم أكثر من الجرعة الموصوفة أبدًا وضع في اعتبارك التحدث مع طبيبك قبل استخدام هذا المنتج.



تتعافى معظم حروق الشمس من تلقاء نفسها. لكن احرص على طلب العلاج حال الإصابة بحروق شمسية شديدة أو متكررة. من المرجح أن تكون الخطوة الأولى هي زيارة طبيب الرعاية الأوّلية. فاحرص قبل زيارة الطبيب على تجهيز قائمة بالأدوية التي تأخذها، بما في ذلك الفيتامينات والأعشاب والأدوية المتاحة دون وصفة طبية. فبعض الأدوية يزيد من حساسيتك للأشعة فوق البنفسجية.


من الأسئلة التي يمكنك طرحها على الطبيب بخصوص الحروق الشمسية ما يلي:

 • هل يمكنني استخدام الأدوية المتاحة دون وصفة طبية لعلاج هذه الحالة أم لا بد من وصفة طبية؟

 • متى يمكنني أن أتوقع التحسن بعد بدء العلاج؟

 • ما نظُم العناية بالجلد التي تُوصي بها عند علاج حروق الشمس؟

 • ما تغيرات الجلد المريبة التي ينبغي أن انتبه لها؟


إذا كانت حروق الشمس شديدة أو إذا لاحظ الطبيب ظهور أي مؤشرات غير عادية على الجلد، فقد يُحيلك إلى طبيب متخصص في الأمراض الجلدية.


إليك أفضل طرق علاج حروق الشمس للوجه في المنزل، التي من شأنها أن تساعدك في الشفاء خلال وقت قصير:


1. تقليل فرصة الالتهاب بالأدوية 

يمكنك تناول دواء مضاد للالتهابات غير الستيرويدية، مثل: الأيبوبروفين، أو النابروكسين، أو الأسبرين، عند ظهور العلامات الأولية لحروق الشمس، للمساعدة تخفيف التهيج والالتهاب.


تستطيع الاستمرار في استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية وفقًا للتوجيهات على الملصق حتى تصبح حالة الحرق أفضل.


كما يمكنك أيضًا استخدام كريم الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone cream) بنسبة 1% لبضعة أيام للمساعدة في تهدئة الاحمرار، والتورم، والحكة، ولكن بعد استشارة الطبيب وأخذ وصفة الطبية، نظرًا لحساسية طبيعة جلد الوجه. 


2. تبريد الوجه 

يمكنك علاج حروق الشمس للوجه بتبريد جلد وجهك المصاب، تتضمن بعض العلاجات الاستحمام لتسكين آلام حروق الشمس والأعراض الأخرى، كما يمكنك إضافة أحد هذه المواد الطبيعية التي تساعدك في التبريد:


إضافة كوبًا من خل التفاح إلى حوض الاستحمام، للمساعدة في موازنة درجة الحموضة للبشرة التي تعاني من حروق الشمس، وتعزيز الشفاء.

وضع دقيق الشوفان على بشرتك، فهذا مفيد بشكل خاص للبشرة المصابة بالحكة، والحرقة.

إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر أو البابونج العطري إلى حوض الاستحمام للمساعدة في تخفيف التهيج والألم.

إضافة كوبين من صودا الخبز إلى حوض الاستحمام، للمساعدة في تخفيف التهيج، والاحمرار الناتج عن حروق الشمس.

3. شرب المزيد من الماء 

تقوم حروق الشمس بسحب السوائل إلى سطح الجلد بعيدًا عن بقية جسمك، لذا يساعد شرب الماء بكميات مناسبة عند الإصابة بحروق الشمس في منع إصابتك بالجفاف.


4. الحرص على حماية الجلد المصاب بحروق الشمس أثناء التعافي 

ارتدي قبعة تغطي بشرتك عندما تكون في الخارج، حتى تحمي بشرتك من أشعة الشمس، الأمر الذي قد يتسبب في زيادة حروق الوجه.


على الرغم من أن حروق الوجه نتيجة أشعة الشمس قد تبدو حالة مؤقتة، إلا أنها قد تسبب تلفًا طويل الأمد للجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، الأمر الذي قد يزيد من خطر إصابتك بسرطان الجلد.


5. تطبيق الكمادات الباردة 

يمكنك تطبيق الخيارات الآتية من الكمادات:


وضع كمادات من الحليب أو اللبن البارد على وجهك المصاب بحروق الشمس، فقد يساعد ذلك في إنتاج طبقة بروتينية لها قدرة على تخفيف الشعور بحروق الشمس.

تقشير الخيار، ثم هرسه في الخلاط، وعندما يصبح معجونًا، طبّقه على جلدك المصاب بحروق الشمس بما في ذلك الوجه. 

علاج حروق الشمس للوجه بسلق البطاطا المقشرة وهرسها، ووضعها كضمادة على الوجه بعد أن تبرد.

استخدام جل الألوفيرا، وتطبيقه على وجهك، فهو آمن للاستخدام وذو نتائج فعالة. 

6. ترطيب الوجه

استخدم مرطبًا يحتوي على الصبار أو الصويا للمساعدة في تهدئة الجلد المصاب بحروق الشمس.


7. تجنب فقع البثور

إذا ظهرت بثور على جلدك، اسمح لها بأخذ وقتها بالشفاء، فظهورها يعني أن لديك حروق شمس من الدرجة الثانية.


ويجب ألا تفقع البثور، حيث تتشكل البثور لمساعدة الجلد على التئامه وحمايته من العدوى.


ولكن في حال فقعت إحداها، فقم بتننظيفها بالماء والصابون المعتدل.

تعديل المشاركة Reactions:
author-img

عقيل وساف

عقيل وساف مدرس لغة انجليزية مهتم بالتعليم والتقنية اقدم شرح ونقل الاخبار الرسميه عن الرواتب والرعاية الاجتماعية ووزارة العمل وشروحات التقديم على الوظائف والتعيينات التي يتم إعلانها
تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة